بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ابونجمةوحواء السودان اكبر المتضررين منه كيف....؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ابونجمةوحواء السودان اكبر المتضررين منه كيف....؟؟؟؟؟

مُساهمة  wad.omer في 16/10/2009, 23:43

في السودان: العقاقير الطبية تقتل وتصيب 120 فتاة شهريا! ..
________________________________________

كان الجميع في انتظار رؤية أمنية «عروس»..التجهيزات تجري علي قدم وساق.. لأن أمنية كانت البنت الوحيدة لأب وأم انتظرا طويلا حتى أتت ابنتهما أمنية للدنيا ففرحوا بها واختاروا لها هذا الاسم...
كانت أمنية تعاني من النحافة بعض الشيء فنصحتها احدي صديقاتها بأخذ نوع من الحبوب التي ستجعلها «بدينة» خلال فترة وجيزة لأن وقت زفافها قد اقترب... اشترت أمنية الحبوب بثمن بخس وما هي إلا أياما وزاد وزن أمنية زيادة كبيرة وإن كانت غير متناسقة.. ولكن مع زيادة الوزن بدأت أمنية تشعر بالتعب والإرهاق، وكلما اقترب يوم الزفاف كلما زادت معاناة أمنية حتى جاء يوم أحست فيه أمنية بضيق شديد في التنفس فتم أخذها إلى الطبيب ودخل أهلها في دوامة من الفحوصات انتهت إلى أن أمنية لديها احتباس مائي بالجلد وماء بالرئتين هو الذي يسبب لها ضيق التنفس.. أيام قضتها أمنية بالمستشفي ثم فارقت الحياة مبكيا علي شبابها....
****
* قصة أمنية ليست خيالية بل واقعية أصبحت تتكرر لفتيات في ريعان شبابهن يرحن ضحية استعمال بعض الأدوية غير المسجلة بسجلات وزارة الصحة أو نتيجة لاستخدام بعض الأدوية في غير ما صنعت لأجله. ولكن لماذا تموت فتياتنا بهذه البساطة، وهل هن ضحية للسلطات أم ضحية لجشع وجهل التجار، أم ضحية لانسياق الفتيات وراء ثقافة مجتمعية بها قدر كبير من الضحالة، ما زالت تكرس لثقافة العروس ذات اللون الأبيض والتي يجب أن تكون «بدينة»..
*جلست إلي الدكتورة نهى محمد عبد الواحد بمركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة بولاية الخرطوم، والتي قالت «يلجأ كثير من الناس إلى استخدام الأدوية بمختلف أشكالها الصيدلانية مثل الحبوب، الشراب، الكريمات، الحقن، دون وصفة طبية وبصورة عشوائية مخيفة دون وعي أو إدراك لما يقومون به من عمل، أصبح شبه روتيني، فعلي سبيل المثال نجد بعض الفتيات يلجأن لاستخدام بعض أنواع العقاقير الطبية بغرض زيادة الوزن دون أن يكون لديهن أدني علم عن هذه العقاقير والأضرار المترتبة علي الصحة العامة مثل عقار البايركتين وهو عقار مضاد للحساسية «مضاد للهستامين» يحتوي علي مادة فعالة تسمي سبروهبتادين. والعقاقير المحتوية علي الهايدروكورتيزون ومشتقاته مثل ديكساكوتن الشهير ب«أبو نجمة» المحتوي علي ديكساميثازون وهو غير موجود بقائمة الأدوية المسجلة بوزارة الصحة السودانية »..
* الدكتورة سامية علي عبد الواحد اختصاصية أمراض جلدية وتناسلية..قالت في تعليق لها حول قصة أمنية «نعم، بعض المشهيات تسبب أمراضا لاحتوائها علي بعض الهرمونات مثل هرمونات استرويد التي تؤدي إلى مضار كثيرة مثل حبس المياه داخل الجسم كما تؤدي إلى تراكم الدهون في أماكن معينة وهذه الهرمونات عادة ما تعطى للشخص بعد إجراء عملية الكلى ويؤدي هرمون عقار البايركتين إلى الإحساس بالنعاس والدوار والقلق والتشنجات والصداع والفتور وإضرابات الجهاز الهضمي وازدياد ضربات القلب وزيادة الرغبة في الأكل والكثير من الآثار الجانية الأخرى التي لا تقل أهمية عن الذي ذكر.
* وعن الآثار الجانبية للكورتيزون قالت سامية ( الكورتيزون يستعمل أساسا لعلاج بعض الأمراض مثل الأزمة الربوية الشديدة ومن آثاره الجانبية انه يسبب الاكتئاب والسمنة الزائدة والأرق و آلام المفاصل وضعف الجلد وتشققه وسهولة كسر العظام).
* ما ذكرته سامية انصب حول الأدوية ولكن ماذا عن الكريمات التي لا تقل خطورة عن الأدوية سالفة الذكر ؟ سامية ردت علي التساؤل السابق بالقول «هنالك مواد كيمائية تحتوي علي مواد مثل الهيدروكينون تم تركيبها بطريقة محددة بحيث تؤدي مفعولها " في وقتها".. على أكمل وجه فتنعم البشرة وتكسبها اللون الجميل... ولكنها تؤدي الي اختلال عمل « الغدة الكظرية » الذي يؤثر بالتالي على عملية التمثيل الغذائي..كما تعمل علي «ترهيف » البشرة والتقليل من طبقة الكلوجين، وضربت مثلا بكريم يسمي «كينا كومب »..
* وتابعت سامية متحدثة عن الحالات التي تصل إلى المستشفي وقالت (غالبا ما يأتي المرضي إلى المستشفي أو العيادة وهم يعانون من إرهاق البشرة وظهور التجاعيد ونمو شعر الوجه بصورة كثيفة وظهور العروق التي تحمل الدم وظهور حب الشباب بشكل " فظيع" لان مناعة الوجه أصبحت ضعيفة الشيء الذي يساعد علي تحول البكتيريا النافعة إلى ضارة )..
* شق آخر للمأساة تحدثت عنه سامية حين قالت إن الآثار السلبية لا تتوقف عند الشق الجسدي فقط.. قالت ( المترددات علي المستشفي تظهر عليهن بعض المشاكل النفسية حيث تبدو الفتاة اكبر من سنها الحقيقي، ويتراوح معدل التردد في اليوم الواحد ما بين «3-4» مرضي من الشباب من الجنسين وقد تصل بعض الحالات إلى ظهور «خراجات أو دمامل » والسبب واحد وهو الاستعمال الخاطئ للأدوية.
* الدكتورة نهي حددت أكثر المواد الضارة الموجودة بهذه الكريمات المتداولة في الأسواق والمحال التجارية وأهمها حسب نهي هي مادة الهيدروكينيون والتي تتواجد بنسب كبيرة في الكريم المسمي «لوكسيد ار» وهذه المادة موجودة الآن في أغلب الكريمات وتعمل علي وقف إنتاج الميلانين، وقد أظهرت الدراسات أن استخدام هذه الكريمات لفترة طويلة يسبب بقعا داكنة علي الجلد و يؤدي لظهور حب الشباب وزيادة حدوث سرطان الجلد علي المدى البعيد واحتمال حدوث اضطرابات في الكبد والكلي. المادة الثانية هي الزئبق الموجود في بعض الكريمات مثل كريم «ديانا» علي سبيل المثال وليس الحصر، حيث إن هناك أنواعا أخرى تحتوي علي نسب عالية جدا من الزئبق تفوق المسموح به آلاف المرات مما يسبب اضطرابات في الجهاز العصبي وفشلا كلويا وأيضا فشلا كبديا، اما المادة الثالثة كما تقول نهي فهي الكورتيزون وهو يوجد في كريمات كثيرة مثل «كورا، زارينا، ليمون جل، كريسيدا، البتنوفيت، كيناكومب، الديرموفيت».
* إشكالات أخرى عديدة للأدوية تحدث عنها الصيادلة ناتجة عن الاستعمال الخاطئ للأدوية مثل استعمال الأنسولين المخصص لمرضي السكري..حيث تستعمله الفتيات لحقن بعض المواضع بالجسم بقصد "تسمينها".. وبعض قطرات العيون التي تستعمل لتوسيع حدقة العين بما يضر بالعين مسببا العديد من الإشكالات و"القائمة تطول"... ولكن السؤال المحوري كيف يتم الحصول علي هذه الأدوية... هل الأمر بهذه البساطة... ومن المسئول ؟... الدكتورة نهي ردت علي التساؤل بالقول ( إدارة الصيدلة توضح الأدوية المسجلة من غيرها و لديها قسم خاص بالرقابة ولكن المشكلة التي تواجههم هي بيع الأدوية في الأسواق والبوتيكات و الإدارة من جانبها تعطي المواصفات لحماية المستهلك التي عليها القيام بمتابعة الأمر.
* الدكتور صيدلي زين العابدين عباس الفحل المسئول بوزارة الصحة الاتحادية تحدث عن نفس النقطة بالقول (دورنا نحن كإدارة اتحادية تسجيل الدواء والتأكد من تصنيعه بصورة جيدة ومن ثم تسجيله.أما إدارات الصيدلة بالولايات فهي التي تهتم بكيفية صرف الدواء في الصيدليات وهي التي تقوم بوضع الضوابط والتفتيش علي الصيدليات حتى تتأكد من صرف الدواء بصورة صحيحة)، وألقي الزين باللوم علي الإدارات الولائية حينما سألناه عن القصور الذي يحدث في الصيدليات مثل صرف الأدوية دون روشتات حين قال (اللوم يقع علي إدارات الصيدلة بالولايات إذا كانت هذه الممارسة موجودة في الصيدليات فهي ممارسة غير صحيحة..هنالك أدوية بحكم تصنيعها واستعمالها تصرف دون روشتة وهي معروفة عالميا مثال لذلك مريض السكري أو الضغط أو أي مريض بمرض مزمن معروف لدي الصيدلاني وكذلك البندول والفيتامينات، ولكن هنالك أدوية بكل تأكيد تحتاج إلى روشتة معروفة ) ويتفق معه جزئيا الدكتور محمد الأمين الصديق أمين الشؤون الثقافية والإعلامية باتحاد الصيادلة الذي تحدث عن الرقابة قائلا (مسألة تفتيش الصيدليات في السودان مسألة متاحة ونحن في اتحاد الصيادلة لا نشكك أبدا في أمانة ومصداقية الصيادلة لان الصيدلي لا يزاول عمله إلا بعد أداء القسم علي أن يؤدي المهنة بكل أمانة.. إضافة إلى أن إدارات الصيدلة الولائية تقوم بدورها على أكمل وجه وتقوم بالتفتيش علي نطاق السودان دوريا وهذا التفتيش ليس تجريما للصيدلي وإنما تأكيد علي أن الأمور تسير على ما يرام...وتوجد مخالفات طفيفة مثل دواء قارب تاريخ صلاحيته).
* ولكن محمد اقر بوجود إشكالات حين قال (مشكلتنا الأساسية ليست الأدوية واستعمالها، مشكلتنا أن الصيادلة غير مفعلين لكي يقوموا بدورهم كاملا، مثلا الأدوية التي تأتي من بعض الأسواق لتستعملها الفتيات في معظمها غير مسجلة و تأتي عن طريق أشخاص لا علاقة لهم بالدواء وهم تجار فقط قصدهم الأساسي تهريب أدوية من الخارج قد تكون منتهية الصلاحية وقد تكون فسدت أثناء الشحن والأدوية أصبحت عبارة عن سوق وتجارة)...واتفق د عصام مع محمد بوجود الكريمات المهربة وقال( كل الكريمات الموجودة في السوق تدخل بقنوات غير رسمية وهي لم تخضع لرقابة أو لفحص معملي وهي غير مسجلة وغير معلومة المكونات).
أما الدكتور محمد الأمين فقد قال(نحن في اتحاد الصيادلة نطالب بان يتم تعيين طاقم صيدلي في كل منافذ السودان كمشرف علي الأشياء التي تدخل حتى مع تجار"الشنطة" وقد يكون المفتشون في هذه المرافق لا دراية لهم بهذا الشيء وتجد طريقها للسوق بصورة غير مشروعة ومنتشرة بصورة مخيفة ونحن نحذر من هذه المسألة ونلفت انتباه المسؤولين لان يضعوا من الضوابط ما يحد من هذه المسألة). نقلا عن صيحفة الوطن السودانية اثروا الموضوع بردودكم
الرود والحلول lol! no comment no comment no comment lkr


عدل سابقا من قبل wad.omer في 30/10/2009, 01:39 عدل 1 مرات
avatar
wad.omer

عدد الرسائل : 127
رقم الدفعه : 12
نقاط : 3449
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابونجمةوحواء السودان اكبر المتضررين منه كيف....؟؟؟؟؟

مُساهمة  wad.omer في 16/10/2009, 23:45

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم ارحمها واغفر لها
avatar
wad.omer

عدد الرسائل : 127
رقم الدفعه : 12
نقاط : 3449
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابونجمةوحواء السودان اكبر المتضررين منه كيف....؟؟؟؟؟

مُساهمة  ahmed amin في 17/10/2009, 00:22

انا لله وانا اليه راجعون

_________________
اجعل قلبك كالقبر لايدخله سوى واحد ....ولاتجعله كالبئر يشرب منه أكثر من واحد



[center]اللهم اشف عروه واتم له العافيه يا رب العالمين




اللهم أغفر ل موسي عبد الباقي وتقبله شهيدا يا رب العالمين




[/center][/center]
avatar
ahmed amin
مشرف عـــام
مشرف عـــام

عدد الرسائل : 1158
العمر : 30
الموقع : قدام الشاشه
رقم الدفعه : 9
نقاط : 4685
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://goansport.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابونجمةوحواء السودان اكبر المتضررين منه كيف....؟؟؟؟؟

مُساهمة  Orwa Abdelmonim في 17/10/2009, 03:03

موضوع خطير بالجد .. وللأسف الشديد في بعض الصيادلة بشاركو في تفشي هذه الظاهرة بغرض الربح السريع وأنا قابلتني حالات زي دي وسألت أصحابها جابو الحبوب دي من وين قالو لو من الصيدلية الفلانية والتي أعلم يقينا أن من بها صيدلانيا وفي النهاية بقيت أقول للناس البشتروها إنها بتعمل سرطان وفي ناس بقتنعو وناس بقولو إنو مافي مشكلة المهم زيادة الوزن وحيلك لمن يجيهم سرطان .. نتمني من إدارة الصيدلة إفراد برامج توعوية لتثقيف المواطن بمخاطر هذه المستحضرات وأنها تدخل بصورة غير شرعية عبر التهريب .. مشكور

_________________
¤ اللهم إرحم السر واغفر له وتغمده بواسع رحمتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ..
¤‏ اللهم إرحم بروفيسور عاصم فاروق وإغفر له وتغمده بواسع رحمتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ..
§‏|‏"':.*.:'"| |"':.*.:"'| |"':.*.:"'|§

..¤.:"*.. د. عـــــروتــك ..*":.¤..
avatar
Orwa Abdelmonim
مشرف عـــام
مشرف عـــام

عدد الرسائل : 1430
العمر : 32
الموقع : ولاية نهر النيل.. الدامر..
رقم الدفعه : seventh
نقاط : 5233
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ma3arif.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابونجمةوحواء السودان اكبر المتضررين منه كيف....؟؟؟؟؟

مُساهمة  wad.omer في 30/10/2009, 01:41

لالالا لابو نجمة ساهمو معنا للحد من انتشاره عبر التوعية
avatar
wad.omer

عدد الرسائل : 127
رقم الدفعه : 12
نقاط : 3449
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى