بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة

"الاستنســـــــــــــاخ"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"الاستنســـــــــــــاخ"

مُساهمة  wad issa في 13/12/2008, 21:06

البداية الطبيعية للجنين تتم داخل رحم الأم من خلال اتحاد حيوان منوي من الأب مع بويضة من الأم مكوناً خلية أولية تتطور تدريجياً لينشأ منها الجنين بأعضائه المختلفة الاستنساخ هو إمكانية إنتاج نسخة طبق الأصل من كائن ما مستخدمين خلية منه و بويضة من كائن آخر من نفس النوع ليكونا جنين يزرع في رحم مستعار وينتج لنا هذا المخلوق المستنسخ و في عام 1997 أعلن العالم الاسكتلندي كامبل ويلموت مولد النعجة دوللي التي استنسخت من خلايا جسمية عادية ( خلايا الثدي ) و ليس من خلايا تناسلية ( أي الحيوان المنوي والبويضة) .

ولا بد من التفريق بين " الاستنساخ الحيواني " و " الاستنساخ على البشر ". فللاستنساخ الحيواني مزايا وعيوب. ولكن مزاياه ربما قامت عيوبه. فمن مزاياه أنه يمكن استنساخ أعداد هائلة من الخراف والبقر لتوفير الغذاء في العالم، واستنساخ أبقار تنتج حليبا ربما يعادل حليب الأم مثلا، وقد يسهل الاستنساخ عند الحيوان الدراسات الجارية الآن للتعرف على مسببات السرطان وعلاجه.

I . الهندسة الوراثية " و " الاستنساخ " :

وهناك أيضا فرق هام جدا بين " الهندسة الوراثية " و " الاستنساخ ". فالهندسة الوراثية في النبات والحيوان تهدف إلى التعرف على المورثات وعلاقتها بالأمراض الوراثية ومن ثم معالجتها. وهذا عمل جيد ومحمود. كما أنه يمكن بواسطة الهندسة الوراثية الحصول على عقاقير جديدة ومفيدة للإنسان، كالأنسولين البشري الذي تم الحصول عليه وغيره من الأدوية كالسوماتاستاتين، والأنترفيرون المستخدم في علاج السرطان والأمراض الفيروسية وغيرها.

II . الجوانب الإيجابية في عملية الاستنساخ :

· يقول العلماء: إن الهدف من عمليات الاستنساخ هو الحصول على حيوانات تم تعديل المادة الوراثية فيها لكي تستخدم كمصانع في إنتاج بعض الأدوية الضرورية لعلاج الإنسان مثل (الإنترفيرون) والذي يتكلف إنتاجه بالطرق الأخرى مبالغ باهظة، أو لإنتاج الأعضاء اللازمة لعمليات زرع الأعضاء في الإنسان، أو لإنتاج حيوانات غزيرة الإنتاج ومقاومة للأمراض، وهي أهداف علمية لها ما يبررها. ويستطيع الإنسان ـ إن أراد ـ أن يضع الضوابط الشرعية والقانونية والأخلاقية الكفيلة بمنع حدوث أي تطورات أو استخدامات تصطدم بالمقررات الدينية والنظم الثابتة للحياة، وبالفعل قررت أغلب الدول الغربية منع إجراء أي تجارب لاستنساخ البشر أو تجميدها عدة سنوات.

شكل توضيحي لعملية الاستنساخ



بويضة غير ملقحة



1. نزع نواة البويضة.

2. تدمج الخليتان معا بواسطة شحنة كهربية.

3. توضع البيضة في قناة بيض حيوان آخر لمدة 6 أيام لإنضاجها.

4. ينقل الجنين لرحم أم أُخرى تحمله حتى تتم الولادة.

5. تنتج نسخة وراثية طبق الأصل من التركيب الوراثي للحيوان الذي أُخذت منه الخلية الجسدية.

I . بعض الأمور السلبية في عملية الاستنساخ :

¨ يعتقد الكثيرون أنه لا ينبغي أن تسمى هذه العملية استنساخاً، ولا ينبغي أن يسمي الفرد الناتج من هذه العملية نسخة، وذلك لأنَّ الخلية الواحدة تحتوي على عدد ضخم من الجينات (فعلى سبيل المثال تحتوي كل خلية فى الإنسان على42000 جين تقريباً)، وهذه المادة الوراثية حساسة جداً للمؤثرات الداخلية والخارجية التي تتعرض لها، وتعرض المادة الوراثية للأشعة أو العوامل الكيميائية أو الكهربية أثناء نزع ودمج النواة سوف يؤدي بالضرورة إلى اختلافات كبيرة في الجينات وبالتالي في الصفات الداخلية والخارجية والسلوكية بين الأصل والنسخة، بافتراض أن النسخة الناتجة سوف تعيش وتكمل حياتها بصورة طبيعية. ولو كان هناك تشابه بين الأصل والنسخة فلن يتعدى التشابه بين الأخوة التوائم، إضافة إلى أن محتويات البويضة وخاصة (الميتوكندريا) سوف تؤثر على الجينات الخاصة بالنواة الجسدية التي تم دمجها، ولذلك فلا بد أن نتوقع عدم تطابق صفات الأصل والنسخة الناتجة.

¨ أما الأمر الثاني فهو أشد خطورة ! فالعبث بالمادة الوراثية قد يؤدي لظهور صفات أو أمراض مدمرة للنسخة الناتجة أو للمجتمع، فعلى سبيل المثال هناك رأي معتبر يرى أن الفيروس المسبب لمرض الإيدز نتج كطفرة في أحد الفيروسات غير الممرضة أثناء إجراء بعض تجارب الهندسة الوراثية في أحد معامل الأبحاث. وقد أعلن عدد من الباحثين الأميركيين والبرازيليين أخيراً أنَّ محاولة واحدة من أصل ست محاولات من محاولات استنساخ الحيوانات تؤدي إلى حصول ولادة، وبعد الولادة بقليل يموت عدد كبير من الحيوانات المستنسخة. وتكون أغلب الحيوانات المستنسخة التي تبقى على قيد الحياة معوقةً أو مصابةً بتشوّهاتٍ خلقيّة خطيرة تجعلها مثل المسخ. ولائحة التشوهات طويلة جدًّا بدءاً بتشوهات القلب والرئتين والكلى والكبد وجهاز المناعة، ووصولاً إلى الشيخوخة المبكرة وداء المفاصل.

II . الاستنساخ الحيواني :

ما أن أطلت النعجة " دولي " - وهو اسم النعجة التي ظهرت بطريقة الاستنساخ - تغازل البشرية وتتحداها في شهر فبراي1997، حتى ملأت الدنيا وشغلت الناس. والكل يسأل عن الاستنساخ. والاستنساخ باختصار هو الحصول على عدد من النسخ طبق الأصل من نبات أو حيوان أو إنسان بدون حاجة إلى تلاقح خلايا جنسية ذكرية أو أنثوية.

ورغم أن الاستنساخ موجود أصلا في الطبيعة التي حولنا، إلا أنه أخذ بعدا آخر عندما حاول العلماء تطبيقه على الحيوان. ففي عالم النبات حالات عديدة من الاستنساخ، كما في الصفصاف والتين البنغالي والتوت وغيرها من النباتات التي يمكن فيها أخذ جزء من النبات وزرعه، فنحصل على نبات كامل مماثل للأصل.



1. استنساخ حيوان :

لكي يتم استنساخ حيوان لابد من إتباع الخطوات التالية :

¨ نزع نواة خلية جنسية غير مخصبة (بويضة).

¨ الحصول على خلية جسدية حية من الحيوان المراد استنساخه.

¨ دمج الخلية الجسدية في البويضة المنـزوعة النواة باستخدام شحنات كهربية.

¨ وضع هذه البويضة المحتوية على نواة الخلية الجسدية في قناة البيض الخاصة بأنثى هذا الحيوان لمدة 6 أيام حتى يتم نضجها.

¨ ينقل(الجنين) من قناة البيض ويوضع في رحم أنثى أخرى (أم حاضنة للجنين).

¨ بعد تمام النمو تلد الأم المولود الناتج وتقوم بإرضاعه حتى يكبر.

¨ يحتوي المولود الناتج على تركيب وراثي مطابق للحيوان الذي أعطى الخلية الجسدية ( نسخة وراثية ).

.2 عملية استنساخ " دولي " :

أخذت خلية من ثدي شاة عمرها ست سنوات. ثم نزعت نواة هذه الخلية. ثم غرسوا هذه النواة في ببيضة من شاة أخرى مفرغة من نواتها. وبعد ذلك زرعت هذه البييضة بالنواة الجديدة في رحم شاة ثالثة بعد أن مرت بعملية حضانة مخبرية.

هذا هو الاستنساخ بإيجاز شديد. ولكن ما فعله العالم الاسكتلندي ( إيان ولموت ) وفريقه، لم يكن بالطبع بهذه البساطة فقد قاموا بالخطوات التالية :

1. أخذوا 277 بييضة مما أفرزه مبيض النعجة الأنثى ذات الرأس الأسود، وتم تفريغها من نواتها. وأبقوا على السيتوبلازم والغشاء الواقي.

2. أخذوا من ضرع نعجة بيضاء الرأس عددا من الخلايا.

3. نزعوا من كل خلية من خلايا الضرع نواتها، ثم خدروا نشاطها.

4. غرسوا داخل كل بييضة مفرغة من نواتها نواة من خلية الضرع.. وهذه النواة تحتوي على الـ 46 صبغيا وهي ما يسمى بالحقيبة الوراثية التي تعطي جميع الخصائص الذاتية للمخلوق.

5. وضعت كل خلية في أنبوب اختبار.

6. سلطوا على الخلية في أنبوب الاختبار صعقة كهربائية، فتحركت الخلايا للانقسام.

7. حدث الانقسام في 29 خلية فقط من أصل 277 خلية، وبلغت هذه الخلايا مرحلة ( 8 - 10 خلايا متماثلة )

8. قاموا بزرع هذه العلقة ( 8 - 10 خلايا متماثلة ) في مكانها في الرحم.

9. من بين الـ 29 علقة، واحدة فقط وصلت إلى إتمام النمو فولدت سخلة ( نعجة صغيرة ) تامة الخلق في شهر تموز ( يوليو ) 1996 ، وكانت تزيد 6.600 كيلو غراما، وهي مماثلة لأمها ذات الرأس الأبيض.

10. راقب الباحثون نموها حتى بلغت الشهر السابع من العمر، وعندها أعلنوا نجاحهم العلمي للعالم.

.3 فوائد الاستنساخ في عالم الحيوان:

مما يؤمله العلماء من المصالح التي تعود على البشر من استنساخ الحيوانات:

أولاً - إنتاج حليب بشري من الحيوانات كثيرة الدرّ، فقد كان الهدف العلني لويلموت وجماعته من تجاربهم في الاستنساخ، هدفاً اقتصاديا، بأن تخلق عنهم بالهندسة الوراثية نعجة قادرة على إنتاج حليب بشري، ثم يستنسخوا منها قطعانا من الأغنام بالطريقة التي أنتجت بها (دوللي) ليمكن تجفيف حليب هذه القطعان وتعليبه بشكل مسحوق، وتسويقه تجاريا، ليمكن تغذية الأطفال به، خاصة الأطفال الخدَّج. أمّلت الشركة الممولة لتك الأبحاث أن تجني أرباحًا طائلة من وراء ذلك؛ ولذا ارتفعت أسعار أسهمها بمجرد الإعلان عن هذا الكشف العجيب.

ثانيًا – يؤمّل ممولو المشروع أن الاستنساخ في الحيوانات سيفيد البشر بكثرة إنتاج حيوانات جيدة وكثيرة اللحم والصوف، بالإضافة إلى تحسين الوضع جدًا بالنسبة إلى سائر المنتجات الحيوانية.

ثالثاً - إن كان النسيد يساوي الأصل في الذكورة والأنوثة، فيمكن جعل الأحمال كلها إناثاً ذكوراً بحسب الحاجة. وفي ذلك من الفوائد الاقتصادية ما لا يخفى. حيث يمكن الاستغناء في عملية التكاثر في الحيوانات الداجنة عن الذكور، بأخذ النواة من خلية أنثوية. وفي ذلك اقتصاد في النفقات ينعكس على أثمان اللحوم والحليب بالرخص.

III . الاستنساخ البشري:

.1 الاستخدامات التي يقترحها أنصار الاستنساخ البشري:

يقول أنصار الاستنساخ البشري بأن هناك استخدامات متوقفة للاستنساخ البشري ومنها :

1. زوجان مصابان بالعقم ولا يصلحان لطفل الأنابيب.

2. أبوان لهما طفل واحد أصيب بمرض خطير وتوفي، أو سنهما لا يسمح بالإنجاب بعد ذلك .

3. زوجان مصابان بمرض وراثي واحتمال حدوثه عال جدا عند الأبناء.

4. طفل أصيب بمرض خطير ويلزمه نقل نخاع عظمي ( مثلا ) دون أي فرصة أن يرفض جسمه النخاع الجديد.

وهذه بعض الأمثلة للاستخدامات المحتملة للاستنساخ البشري. وبما كان هناك الكثير من الاستخدامات الأخرى والخطيرة.

وسؤال ورد على ذهن كثير من الناس هو : " هل يمكن استنساخ الموتى ؟ وراحت خيالات العلماء ذهبت بعيداً فمنهم من قائل باستنساخ هتلر و أينشتين و المتنبي ومارلين مونرو وغيرهم إلي قائل باستنساخ قدماء المصريين من المومياوات والحقيقة انه لابد من وجود خلية حية يمكن من خلالها إجراء عملية الاستنساخ لكن يمكن حفظ الخلية حية إلي ما بعد وفاة الشخص لاستنساخه.

.2 مخاطر الاستنساخ البشري:

إذا قدر للاستنساخ البشري أن يظهر للوجود، وهو أمر محتمل جدا، وربما في وقت قريب، فإن ذلك سيترافق بمشاكل عديدة اجتماعية وإنسانية ونفسية.

فسيكون هناك اضطراب في الأنساب، وما يتبعه من اضطراب في المجتمع، وقد يضطرب أعداد الذكور أو الإناث، فتخيلوا مثلا أن المستنسخين كلهم كانوا جميعا من الذكور، فماذا سيحدث ؟ ولن يكون هناك مفهوم الفرد بذاته، بل ستميع ذاتية الفرد، وتختل المواريث، ويتزلزل كيان الأسرة. وقد يلجأ في الاستنساخ إلى طرق إجرامية كاستنساخ شخص بدون إذنه، أو بيع أجنة مستنسخة، أو الحصول على نسخ متماثلة من أشد المجرمين عنوة ووحشية، أو اختيار سلالة متميزة تعتبر هي الجنس الأرقى، وسلالة أخرى من العبيد، وهكذا.

3. النتائج المتوقعة من الاستنساخ البشري:

¨ نتائج وراثية :

1. الاستنساخ يعتبر تدخل في الخلق لأنه تخليق لطفل معملي.

2. الاستنساخ بهذا يكون إلغاء للتناسل فلا حاجة للرجل يكفي أخذ بذور إنجابية منه ونحفظها في البنك.

3. قد يختل التو زان الطبيعي بين الجنسين إذ ربما يطيب للدول أن تنتج ذكوراً أكثر من الإناث أو غير ذلك.

4. الطفل الجديد لن يحمل إلا صفات أمه فقط.

¨ نتائج إنسانية :

الاستنساخ البشري لا يتفق مع الفكر الإنساني بوجه عام إذ ما الحاجة إلي استنساخ إنسان كامل لا يحمل صفات أو خصائص تميزه و تحدد شخصيته بل يكون نسخة من غيره من حيث الشكل.

¨ نتائج قانونية :

رجال القانون يرون أن استنساخ البشر سوف يزيد من معدل الجريمة ومن فرص التهرب من العقاب حيث أنه إذا تم استنساخ فردين من أصل واحد في وقت واحد فإنهما سوف يتشابهان في الهيئة والشكل واللون والسلوك خاصة إذا قصد تربيتهما في ظروف مشابهة وماذا لو قام أحد المستنسخين بعمل إجرامي ؟ كيف يمكن التعرف عليه وهو يشابه نظيره في كل شئ حتى في البصمة ؟ فد يُلجأ في الاستنساخ إلي طرق إجرامية كاستنساخ شخص دون أذنه ودون أن يدري باستخدام مجرد خلية من جلده أو شعره فد يُلجأ إلي بيع أجنة مستنسخة أو الحصول علي نسخ متماثلة من أشد المجرمين عنفاً ووحشية أو اختيار سلالة متميزة تعتبر الجنس الأرقي.

¨ نتائج أخلاقية :

يثير استنساخ البشر عدة تحفظات بشأن استخدام النسخ البشرية كقطع غيار والتخلص من باقي الجثة في سلة المهملات أو بأي أسلوب آخر.

¨ نتائج اجتماعية :

الاستنساخ يقضي تماماً علي مفهوم العائلة فيكفينا الخلية المحفوظة والبويضة المأخوذة والرحم المستعار لنحصل علي طفل بلا أب و بلا أم وبلا أسرة ولكن قد تحتاج هذه النسخ إلى مؤسسة تقوم برعايتها خلط الأنساب فقد يحدث أن تطلب امرأة نسخة من أمها المتوفاة وتزرعها في رحمها أو في أي رحم مستعار لتحصل علي ابنة طبق الأصل من أمه.

¨ نتائج نفسية :

الاستنساخ يقضي علي التمايز الذي يسعى إليه أي إنسان إذ يمكن الحصول علي نسخ منه بجميع الصفات الوراثية.

wad issa

عدد الرسائل: 305
رقم الدفعه: 9
نقاط: 2180
تاريخ التسجيل: 24/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "الاستنســـــــــــــاخ"

مُساهمة  hbk في 16/12/2008, 17:37

شكرا للموضوع الجميل

hbk

عدد الرسائل: 298
العمر: 27
الموقع: قضارف السعد
رقم الدفعه: 9
نقاط: 2166
تاريخ التسجيل: 06/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "الاستنســـــــــــــاخ"

مُساهمة  alfatih hamad في 16/12/2008, 21:47

موضوع جميل
بس ياريت تفتينا في حكم الشريعة
لانهم بيقولو حرام وفيه تقليد لصنع الله وهو من الكفر

_________________
لا تدع قطار حياتك يتوقف كثيرا على محطة الياس.. واحتفظ دوما بتذكرة الامل..





alfatih hamad
الادارة
الادارة

عدد الرسائل: 787
رقم الدفعه: 9
نقاط: 2451
تاريخ التسجيل: 27/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "الاستنســـــــــــــاخ"

مُساهمة  wad issa في 16/12/2008, 23:17

مساءل الدين دي ما اقدر افتي ليك فيها انا
لكن انشاء الله نتطرق لبض اقوال علماء الدين في المسألة دي وانتو برضو فتشو معانا اشان الفاءدة تكون اشمل وأعم

wad issa

عدد الرسائل: 305
رقم الدفعه: 9
نقاط: 2180
تاريخ التسجيل: 24/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى